Main menu

مرحلة التدخل

الزيارة المنزلية

تهدف الى إشراك الأهل في عملية التدخل من خلال التدريب والتأهيل، ويقوم بهذه الخدمة اشخاص مدربين من قبل اخصائيين في مجال الزيارات المنزلية للطفولة المبكرة بالتنسيق مع اخصائي في التربية المختصة، لتفعيل مهارات الطفل الحياتية بشكل مرن. تغطي هذه الخدمة الجوهرية اهداف في الابعاد والمهارات الخمس التالية على عدة مستويات:

البعد الاتصالي: تواصل/نطق ولغة/مهارات القراءة المبكرة

المهارات الاجتماعية التفاعلية: المهارات الانفعالية مع الاخرين/العلاقات

البعد المعرفي: المهارات الحسية والادراكية/الاستكشاف والتفكير المنطقي

البعد الحركي:  المهارات الحركية الكبيرة والتوزن/المهارات الحركية الدقيقة

بعد التآزر الحسي:الحواس/العناية الذاتية

 

 الجلسات العلاجية

يتم تنفيذ الجلسات العلاجية في المركز والتي تحدد اهدافها حسب حاجة وقدرات الطفل. وتشمل: علاج نطق ولغة، علاج نفس حركي، علاج فيزيائي، علاج سلوكي، علاج نفسي للاطفال، وعلاج نفسي لذويه.

 يتم تدوين محتوى وملاحظات وطريقة تنفيذ كل تدخل (جلسة علاجية او زيارة منزلية)، لعرضها في الاجتماعات الدورية للفريق ومناقشة حالة الطفل في إطار التنسيق الدائم لمتابعة تطوره وتقديم الخدمة الافضل له، كما تهدف الى تكوين مادة للابحاث والتدقيق ولتطوير اسلوب العمل.

البرنامج التربوي الفردي للعائلة -  Individualized Family Service Plan: بعد مرور شهر من بدء التدخل، يوضع البرنامج وهو عبارة عن أهداف واضحة قابلة للمراجعة والتحديث كل ستة أشهر على أساس ما تحقق وما لم يتحقق. كما تصاغ اهداف جديدة تخدم التدخل. ويقدّم هذا البرنامج الى الاهل بصفتهم شريكا" أساسيا".

 يتم التعاون مع الحضانة او المؤسسة او مدرسة الطفل من خلال زيارات ميدانية تهدف الى اشراك الفريق العامل مع الطفل من خارج المركز في عملية التأهيل، او تصويب الخدمة، او تقديم اقتراحات او غيرها من اشكال التعاون.